Accueil > Publications

2013لرباط في: 6 مارس

تقديم
تتقدم جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات بمذكرة مطلبية حول مرجعية و وظائف و تشكيلة و العلاقات المؤسسية لهيئة المناصفة ومكافحة جميع أشكال التمييز المنصوص عليها في الفصلين 19 و 164 من الدستور المصادق عليه في فاتح يوليوز 2011. و هي نتاج مجهود تشاركي، و نقاش موسع التقت حوله مجموعة من الجمعيات الحقوقية و التنموية و التعاونيات النسائية من مختلف مناطق المغرب.
وتتأسس المقترحات الواردة في هذه المذكرة على أحكام الدستور، و المواثيق الدولية لحقوق الانسان ذات الصلة بحقوق النساء، و اتفاقية مناهضة كافة أشكال التمييز ضد النساء ، بالإضافة إلى الرصيد الأدبي و التشريعي والقانوني و السياسي و الاجتماعي و الثقافي ، دفاعا عن إقرار حقوق النساء وحمايتها و النهوض بها وتحقيق المساواة بين النساء و الرجال.

مقترح قانون يقضي بإحداث هيئة للمناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز

و مساهمة من جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات لمراقبة تفعيل المساواة و المناصفة بين النساء والرجال ومن أجل التنفيذ الفعال للمساواة في الحقوق وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل من خلال التشريعات والسياسات والبرامج العمومية والخاصة وطنيا وجهويا .
و لتأكيد أن الإصلاح الدستوري لن يكون فعالا إلا باعتبار الحقوق الأساسية للنساء المغربيات رهانا محوريا للدمقرطة والتحديث والعدالة الاجتماعية وترسيخ القيم الكونية لحقوق الإنسان. مما يحتم اعتماد مقاربة النوع الاجتماعي في كل السياسات العمومية ،والتأكيد على اعتماد إجراءات و تدابير ايجابية لضمان المشاركة الفعلية والوازنة للنساء في كل مواقع القرار لتحقيق المناصفة .

اقتراحات مدعمة و معززة حول الاصلاحات الدستورية لجمعية جسور ملتقى النساء المغربيات

إن تعديل الدستور لا يعتبر حدثا جديدا في المغرب بل لطالما رفع في العديد من المناسبات من طرف القوى الديمقراطية و الحقوقية و منها النسائية. وإذ نشيد بمسلسل الإصـلاحات التي عرفتها بلادنا خلال السنوات الفارطة و كل ما تحقق من مكتسبات، غير أننا نؤكد انخراطنا في المطالبة بأجندة إصلاحات جديدة، إصلاحات هيكلية مؤسساتية في كافة […]